Tuesday, 21 May 2013

نيسان جوك

تجربة قيادة نيسان جوك (العربية للسيارات  ، إحدى شركات  مجموعة عبد الواحد الرستماني)
 
 
 
عند النظرة الأولى لـ Juke، سترتسم ابتسامة سريعة على وجهك بسبب التصميم الفريد لهذه السيارة الذي تجمع بين كونها سيارة كروس اوفر مدمجة الحجم و السيارات الرياضية الكوبية ذات الشخصية المستقلة ، ليتضح لك هذا من التصميم الثوري العام للسيارة وخصوصا للمقطع الخلفي الذي يأتي بالرفارف القوسية النافرة التي تعطيك شعور بعرض زائد لمؤخرة السيارة  والمصابيح ذات التصميم السهمي المستعارة من الطراز الرياضي الشهير لنيسان 370Zبالإضافة الى المقدمة الهجومية التي تأتي بالمصابيح الدائرية التي ستذكرنا بالسيارات المجهزة لسباقات الرالي بالإضافة إلى المصابيح الضبابية المثبتة في الصدام والمصابيح العلوية السهمية المثبتة  بجانب غطاء المحرك.
هذا ولا تقف الملاحظات التصميمية لـ Jukeعند هذا الحد، فستشعر بأن السيارة من فئة الكوبية ذات البابين فقط  بسبب إخفاء مقابض الأبواب الخلفية في أعلى الأبواب مع تصميمها لتأتي بحجم أصغر من الابواب الامامية ، كما سنلاحظ الاطارات المعدنية الرياضية ذات قياس 17 بوصة والمصنعة من الالمونيوم خفيف الوزن  .
 
 
 
 
 
بمجرد الدخول لمقصورة الجوك ستتذكر فورا بأنك في سيارة كروس أوفر من الحجم المدمج ، لنلاحظ أن المقصورة ستكفي أربعة أفراد من الحجم المتوسط ولكن في حالة الركاب من الحجم الكبير ، سيتم الحاجة لإرجاع المقاعد الأمامية للخلف بأقصى درجة ليتم توفير وضعية جلوس مريحة للسائق والراكب الأمامي على حساب الركاب الخلفيين الذين سيلاقون بعض المشاكل في الدخول لمقاعد الصف الخلفي بسبب حجم الأبواب الصغير نوعا ما أو على الأقل أصغر من الحجم المعتاد من الأبواب ، لكن بمجرد التكيف وفهم الأبعاد الداخلية للمقصورة ستكون عملية الركوب مريحة وليست مزعجة ابدا ، لتبدأ من هذه النقطة تجربة القيادة التي وفرتها نيسان مصر لجميع المهتمين بهذه السيارة عن طريق تجمع خاص في داندي مول بجوار القرية الذكية.

 



عند بداية القيادة ستكون أول ما ستلاحظه هو وحدة I CONالإلكترونية المثبتة في منتصف شريط الادوات الأمامي و المسئولة للتحكم بعمل مكيف الهواء وطريقة عمل وتشغيل السيارة ، لتوفر ثلاث وضعيات للتشغيل تضم الوضعية الطبيعية Normalوالوضعية  الاقتصادية Ecoوأخيرا الوضعية الرياضية Sportليتم التفريق بين كل نظام تشغل والأخر عن طريق التحكم في تجاوب دواسة الوقود و تجاوب نظام المؤازرة الكهربائي وأخيرا وأهمهم تجاوب صندوق السرعات من الفئة الأوتوماتيكية المستمرة Xtronic CVTالذي سيكون اهم العوامل التي ستؤثر على مدى استهلاك الوقود.
مع التنقل بين وضعيات التشغيل الثلاثة لجوك ، ستكون أولى الاختلافات التي لاحظتاها  بينهم ، هي طريقة عمل مكيف الهواء الذي يقوم بتقليل فاعليته أوتوماتيكيا بصورة غير مزعجة عند اختيار الوضعية الرياضية أو الوضعية الاقتصادية بغرض تقليل الحمل على المحرك سواء لتوفير القوة لمزيدا من الاداء الرياضي أو لتحسين الاستهلاك الاقتصادي للوقود ، ومع قيادة السيارة لوقت أطول لاحظنا ايضا الاختلاف الجوهري لطريقة عمل صندوق السرعات من الفئة الأوتوماتيكية المستمرة مع كل وضعية تشغيل لتشعر باختلاف واضح بين الوضعيتين في النقل عند دورات المحرك الأعلى في الوضعية الرياضية او الأقل في الوضعية الاقتصادية مع مصاحبة الاختلاف في رد فعل دواسة الوقود لتكون أكثر تجاوبا مع الوضعية الرياضية عنها عن الوضعية الاقتصادية ،هذا وتأتي أخر الاختلافات بين وضعيات التشغيل الثلاثة في طريقة رد فعل نظام المؤازرة التوجيه الكهربائي الذي يكون أسرع فعلا مع الوضعية الرياضية وإن لم نشعر بفرق ملحوظ بين وضعيات التشغيل الثلاثة.
 
  
 
بالنسبة لديناميكية السيارة، فجوك تحصل على تصميم انسيابي فعال للغاية مع ابعاد خارجية مدمجة ووزن منخفض يبلغ 1250 كجم فقط  ويدعمه محرك بقوة 118 حصان لنحصل في النهاية على تجربة قيادة متميزة لتكون اولى ملاحظتنا عن القيادة هي الاستمتاع بوضعية الجلوس الرياضية المنخفضة نوعا ما مع تصميم النوافذ والقوائم الفولاذية الذي يضمن مدى رؤية واضح للغاية سيساعدك على التكيف بسرعة مع جوك التي يمكن أن لا تكون السيارة الأسرع في فئتها ولكنها بالطبع ستكون الأكثر تميزا واختلافا ، فعندما شاهدت هذه السيارة للمرة الأولى بلندن العام الماضي وقمت بسؤال اصدقائي عن رأيهم فيها لم أجد إلا الإعجاب الشديد والحب من اول لحظة أو النقيض .
يأتي طراز جوك بنظام تعليق رياضي وإطارات معدنية بقياس 17 بوصة لتحصل على تجاوب وتماسك رائع خصوصا مع دعم هذا الطراز بنظام VDCللتحكم الديناميكي الخاص بنيسان لنشعر بمدى كبير من السعادة في اخذ المنحنيات والمناورات السريعة ولكن هذه السعادة لم تستمر مع مرورنا على المطبات والحفر الموجودة بغزارة في طرقنا المصرية ، فالحصول على التماسك الممتاز والاتزان الديناميكي على الطريق يجب أن يقابله بعض التضحية من الراحة خصوصا فغي الطرق الغير ممهدة. 
 
 
 
البطاقة الفنية :


الطراز / الرمز الكودي للمحرك
نيسان جوك JukeHR16DE
سعة المحرك / عدد الاسطوانات / عدد الصمامات
1.6 لتر / 4 اسطوانات / 16 صمام
ضخ الوقود
طبيعي – متعدد النقاط
نسبة الانضغاط الداخلية Compression ratio
10.7:1
القوة الحصانية / عدد دورات المحرك
118 حصان / 6000 دورة في الدقيقة
العزم الاقصى للدوران / عدد دورات المحرك
154 نيوتن متر / 4400 دورة في الدقيقة
صندوق السرعات
أوتوماتيكي   Xtronicمن فئة CVTالمستمرة ذو ستة سرعات امامية
الاندفاع بالعجلات
جر امامي للعجلات FWD
الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات
4.135 م /1.765 م /1.570 م / 2.53 م
الوزن
1208 كجم
سعة الحقيبة الخلفية
251 لتر  + 44 لتر خفية مع كشف غطاء الأرضية
سعة الحقيبة الخلفية مع طي مقاعد الصف الخلفي
830 لتر من الأمتعة
التسارع 0 - 100  كم/ساعة
11 ثانية
السرعة القصوى
180 كم /ساعة "تقريبا"
متوسط استهلاك الوقود
8 لتر / 100 كم
سعة خزان الوقود
46 لتر
 
 
 
 


No comments:

Post a Comment