Sunday 19 May 2013

العين .. والاثمد

الإثـمـــــد" الكحـل العربـي ":الاثمد هو نوع من الاكحل الاصيل الذي يتم استخراجه من حجر الاثمد الموجود في اصفهان والمغرب والشام وله فوائد عظيمة كما في الحديث الشريف ,عن عبد الله بن عباس ما أن رسول الله قال: " إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ "


الفوائـــد:إن تركيب الاثمد في تكحيل العين مثبت قديماً حيث يعود استخدامه إلى مئات السنين الماضية. وقد أتى العلم الحديث ليؤكد فوائد استخدامه. (و قد تبين أنه يدخل في معظم وصفات العيون الفرعونيه). إضافة لعدد من الأحاديث النبوية التي تتكلم عن فوائده. قال عليه الصلاة والسلام :" خير أكحالكم الاثمد. يجلو البصر وينبت الشعر"

أولاً_تأثيره القاتل للجراثيم : حيث ثبتت قدرته على قتل زمر جرثومية متعددة، كذلك فقد ثبتت لمركبات الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات، وتستعمل مركباته حقناً في معالجة اللشمانيا.

فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين وجلائها وقتل الجراثيم الممرضة التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية ويبقى البصر جيداً.

ثانيـاً_إنبات الرموش : إذ توجد في الاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة والأدمة فتنبه وتنشط بصلة الشعر مما يكون عاملاً في نموها وثباتها، وإن هذا التأثير ثابت عملياً، فقد أصبحت بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجة بعض السعفات الجلدية وكذلك معالجة بعض حالات الصلع.

و إن إنبات رموش العين يفيد من ناحية صحية وهو إبعاد الغبار والأوساخ عن العين وله ناحية جمالية إذ يعطي العين جمالاً خاصاً.


No comments:

Post a Comment